تعليم

تجربتي في التعليم عن بعد في الجامعة الأمريكية في مأدبا

فاق عدد المصابين في فايروس COVID-19 او الملقب بفايروس كونا ما يتجاوز 2 مليون شخص وقت كتابة هذه المقالة، وهو في تزايد مستمر إلى الآن يمكنكم متابعة إحصائيتنا المستمرة من هنا .

العالم في حالة ذعر من نوع جديد بعض الدول تفرض على مواطينها عدم الخروج من المنزل وبعضها يسمح بالخروج بمسؤولية، لكن ماذا عن التعليم و لن أقول العمل، فالعمل ليس جميعه يمكن فعله تحت منصة الإنترنت لكن التعليم يمكن وفي هذه المقاله اليوم سوف أنقل لكم تجربتي أنا كاتب هذه المقالة .

في البداية كيف تتم عملية التعليم عن بعد؟ نحن هذه الأيام نلجأ إلى مسمى يدعى الويبينار يُقصد به ندوة أو حدث يُقام في الواقع الافتراضي عبر الإنترنت عن طريق برمجيات متخصصة يستضيفه شخص ما، مُحاضر أو مُدرس.. إلخ،

ويتم حضوره من قبل أشخاص على الإنترنت من أي مكانٍ في العالم. يعود أصل هذا المصطلح إلى كلمتي الويب Web والندوة Seminar.

للتعلم عن بعد او الويبينار خصائص وميزات وفعلياً لا يمكن الحصو عليها في التعليم الحقيقي والتي سوف أبدءها في الحدث المباشر او live Streaming .يتم التحضير والترويج له بموعدٍ وتاريخٍ يحدد مسبقًا من قبل المضيف، ويتم تسجيل الجلسة، وفي اليوم التالي يقوم المحاضر بإرسال رابط عامٍ للجلسة ليشاهده المشتركون، وهذا الأمر بدوره يتيح فرصة المشاهدة لمن لم يحضر الجلسة.

والحضور من أي مكان هي سمه يتميز بها وهذه سمة أخرى يتّسم بها الويبينار فهو يتيح للمشاركين قدرة الحضور من أي مكان يستطيع به استخدام الإنترنت فلدينا طلاب مغتربون يعيشون نفس تجربتها في حضور المحاضرات زوهم في دول أخرى .

ولا أنسى أيضاً التفاعلية وهي ميزة التفاعل مع المحاضر والمشاركة في الموضوع والتي سوف اشرح تجربتي بها لاحقا في هذا المقال .

يمكن للمحاضر أيضا عرض شاشته الحاسوبية التي يستخدمها كعارض ضوئي بحيث تصبح شاشة حاسوبة هي شاشة كل طالب مشارك .

تجربتي كطالب جامعي !

اعلم أن حاسوبي يحتاج إلى تفعيل لكن ليس في وقته

في الحقيقة هذه الصورة إلتقطٌها أثناء محاضرة الثامنة والنصف صباحاً عند دكتورنا الرائع أحمد الدرايسة وهو عميد كلية الحاسوب في الجامعة الأمريكية في مأدبا.

أنا في ذاك الوقت متكئ على سريري، عيناي بالكاد ترى ما يتم شرحه، وهنا مشكلة التعليم، أغلب مواطيننا الأعزاء لا ينامون حتى وقت متأخر جداً من الليل فليس لديهم ما يفعلونه وأنا أيضاً .

لتعليم في الجامعة يختلف عن الذي نعيشه اليوم عن بعد، بحيث يمكن تشتيت إنتباهك في أي شيء حولك ولا أحد يراقبك أبداً فهذه الحرية التي أصفها بالسلبية.

أيضاً التفاعلية الصفية تختلف عن تلك الموجوده في المنزل هناك ميزة تمكنك من إقفال المايك والكاميرا لديك أي أن المحاضر لا يعلم فعلياً إن كنت تشاهده أم أنت في موضوع اخر تحاول حلٌه .

صوت سيارة الغاز الجميل وتلك الضجة التي أشاهدها ضحكاً أثناء سماعي من احد الطلاب الذي يقوم بمشاركة أفكارة معنا . يصبح الأمر وكأن حادثة قد وقعت وجميع الطلاب ينون وبكل ضمير حلٌها والكل يصرخ عالياً من عنده أبو الغاز .

تكلمت بما في الكفاية عن السلبيات لكن لم اتحدث عن المميزات في الحقيقة شرح ممتاز، تجلس على الأريكة تشاهد دروسك اليومية بشكل جميل وكأنك هناك في قلب الجامعة أستقيظ وأصنع كوب القهوة بنفسي فليس هناك كافيتيريا لشراءها .

تلك الجدية التي أراها في عيون المحاضر جميلة وقوية، المحاضر لدينا في هذه الأزمة يقوم بإجابتك عن جميع إستفساراتك الدراسية وغيرها . يعمل بكل جد لكي يقوم بإنجاح هذه العملية التدريسية الصعبه .

في الحقيقة الملل قد يجد له طريقاً لك فالتعليم عن بعد جميل وموفر بطريقة كبيرة وفي ظل الأزمة التي يواجهها العالم هو السبيل الوحيد لإنجاح العملية التعليمية .

ما زلت أشتاق لأجواء الحرم الجامعي الجميل، لم نكن نعطه أهمية كبيرة ولكن بعد إفتقادة أصبحنا الآ نفتقده بكل تأكيد. وفي نهاية هذه المقالة سوف أقول لكم أعزائي ما يقوله لنا محاضرنا

Stay Safe guys

صالح أبوطربوش

ريادي طامح، طالب في علم الحاسوب في الجامعة الأمريكية في مأدبا، مهتم في التقنية والعلوم بشتى مجالاتها، عملت مدير التحرير في شبكة اي توزي التقنية و أنشأت مجموعة من المواقع وعمري لايتجاوز 14 سنة. أتقن اللغة الإنجليزية والعربية وقليلاً من الآرامية مستقبلاً. عرب نويد هو حلم أود تحقيقة

مقالات مشابهة

‫2 تعليقات

  1. حبيبي صالح انت رائع والطلاب والكادر التعليمي باجمعه اروع اقلك بالتوفيق يا رب والله يبعد عنا كل مكروه وترجع الامور لطبيعتها وانا كام كتير حبيت صوت الحاضره والدراسه بالبيت واسعدنا هذا وجامعتك اروع اشكر الجامعه الامريكه واخلاص الكادر التعليمي جزيل الشكر

  2. حبيبي صالح انت رائع والطلاب والكادر التعليمي باجمعه اروع اقلك بالتوفيق يا رب والله يبعد عنا كل مكروه وترجع الامور لطبيعتها وانا كام كتير حبيت صوت الحاضره والدراسه بالبيت واسعدنا هذا وجامعتك اروع اشكر الجامعه الامريكه https://madaba.city واخلاص الكادر التعليمي جزيل الشكر

ًُأترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن هنا نقدم إعلانات مصرحة من جوجل خالية من آية ضرر قد يلحق بك .. ولضمان إستمراريتنا نرجُ منك تعطيل إلإضافة الخاصة بمنع الإعلانات للإستمتاع بالمحتوى