غير مصنف

هروب فاتح فاروق صاحب منصة التداول Thodex مع أكثر من 2 مليار دولار

شهدت تركيا أكبر عملية احتيال في تاريخها، لم يسبق لها أبداً أحتيال شخص واحد على مبلغ كهذا حيث هرب فاتح فاروق أوزور البالغ من العمر 28 عاماً مؤسس منصة تداول العملات الرقمية Thodex خارج البلاد وتبخرت معه عملات رقمية بقيمة تزيد عن ملياري دولار.

تأسست منصة ثودكس لتداول العملات الرقمية موخراً في 2017 ومقرها تركيا وبالتحديد إسطنبول. تقوم بتداول العملات الرقمية والاسهم ويستثمر بها الكثيرون . تفاجئ مستخدميها قبل يومين بإغلاق موقعها الرسمي ونشرت بياناً يقول أن الموقع سيتوقف لمدة 6 ساعات بسبب “إجراءات تخص شراكة جديدة في حين أن الموقع لا يزال معلقاً إلى الأن ، بالرغم من نفيها صحة “المعلومات السلبية المتداولة” ودعوتها المستثمرين بـ “عدم القلق”.

وحسب وسائل الإعلام فإن أوزور غادر تركيا عبر مطار اسطنبول في تمام الساعة السادسة من مساء يوم 20 ابريل الماضي إلى تايلاند بحسب ما يتم تداوله

كما أغلق مؤسس المنصة حساباته على الشبكات الاجتماعية تجهيزاً لهذه اللحظة. حسب جميل إرتيم، كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس رجب طيب أردوغان، فإن على الحكومة التركية اتخاذ إجراء “في أقرب وقت ممكن. 

وبدأ بعض المستثمرين برفع دعاوى قضائية وشكاوى جنائية للنيابة العامة التركية، وتملك المنصة أكثر من 391 ألف حساب. ومن المحتمل أن تستغرق عملية استرجاع الأموال المسروقة عدة سنوات.

ونقل مصدرنا عن أوغوز إيفرين كيليك الذي يمثل عدداً من المستخدمين، قوله إن إغلاق هذه المنصة، رغم أنها ليست أكبر بورصة تركية للعملات الرقمية، حول أصول حوالي 390 ألف مستخدم إلى أصول “غير قابل للاسترداد”.

المصدر

صالح أبوطربوش

ريادي طامح، طالب في علم الحاسوب في الجامعة الأمريكية في مأدبا، مهتم في التقنية والعلوم بشتى مجالاتها، عملت مدير التحرير في شبكة اي توزي التقنية و أنشأت مجموعة من المواقع وعمري لايتجاوز 14 سنة. أتقن اللغة الإنجليزية والعربية وقليلاً من الآرامية مستقبلاً. عرب نويد هو حلم أود تحقيقة

مقالات مشابهة

ًُأترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن هنا نقدم إعلانات مصرحة من جوجل خالية من آية ضرر قد يلحق بك .. ولضمان إستمراريتنا نرجُ منك تعطيل إلإضافة الخاصة بمنع الإعلانات للإستمتاع بالمحتوى