تعليمغير مصنف

اليوغا

رياضة اليوغا

رياضة اليوغا هي نوع من الممارسات الرياضية للجسم والعقل، تعود إلى أصول تاريخية هندية قديمة، وتمثل عدّة أنماط، حيث تجمع بين الحركات الجسدية، وتمارين التنفّس، والاسترخاء، والتأمّل، تهدف إلى تحسين مرونة الجسم، والسيطرة على التنفس، كما تساعد في تخفيف ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: اليوغا: التوازن بين العمل والحياة

أوضاع اليوغا الأساسية وتنوعاتها

يوغا

الكوبرا

استلق على ظهرك بحيث يكون اتجاه وجهك للأسفل، افرد ذراعيك على الأرض، واترك قدميك ملامسين للأرض، بحيث يكون ظهرك مفرودًا تمامًا، ارفع صدرك مستنداً على يديك. بحيث يكون كتفيك مسترخيتين ودائماً ابقِ منطقة الحوض على الأرض بحيث يساعدك ذلك على زيادة قوة العضلات.

القوس

أولًا، اثنِ ركبتيك، ثم تمدد للخلف بذراعيك وامسك كاحليك، مع إبقاء أصابعك وإبهامك معًا من الخارج، استنشق في نفس الوقت، في حين ترفع رأسك وصدرك، بعد ذلك، اسحب كاحليك وارفع ركبتيك وفخذيك عن الأرض، تنفس بشكل طبيعي، ثانيًا وحاول رفع ساقيك لأعلى ورفع رأسك أيضًا، أنت الآن منحنٍ مثل القوس، يمكنك التوقف هنا ولكن إذا كان لا يزال بإمكانك التمدد أكثر، حرك يديك لأسفل ساقيك، ثم ارفعهما لأعلى حافظ على ركبتيك معًا، واسحب للخلف قدر الإمكان.

القارب في اليوغا

في البداية، اجلس على سجادة، قم بفرد قدميك تمامًا، ثم قم برفع أرجلك لأعلى بزاوية 45 درجة، دون أن تقوم بثني ركبتيك، بحيث يكون عمودك الفقري مفرودًا، ويكون شكل جسمك على شكل حرف V ثم قم برفع ذراعيك عند مستوى الكتفين، فهذا يساعدك ذلك على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم.

الكرسي

قم بضم قدميك ثم انثني للأسفل كأنك ستجلس على كرسي، قم بفرد يديك لأعلى بعد رفعهما فوق رأسك، واثني ركبتيك، واثبت على هذه الوضعية لمدة 60 ثانية على الأقل، قد تجد صعوبة في بداية الأمر عند قيامك بالتمرين، لذا قم بالتوقف حينما تشعر بضغط شديد على جسدك، ثم كررها مرة أخرى، وهكذا، حتى تستطيع القيام بالحركة 10 مرات باليوم كل 3 أيام، سوف تلاحظ بعد فترة من الزمن، بأنك تخلصت من الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف، كما يجب أن يتعامل معها الأشخاص المصابون بمشاكل في القلب، أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب

الجمل

تعتبر وضعية الجمل من أهم وضعيات اليوغا، ويتم تطبيقها عن طريق الجلوس على الأرض، بحيث يصبح الظهر مستقيماً، ثم قم بالانثناء إلى الخلف مع ذراعين مفرودين بحيث تستطيع الإمساك بالقدمين، وهكما أن هذه الوضعية هامة جدًا ومفيدة جدًا في توسيع القفص الصدري، وفتح عضلات القلب وتقوية العمود الفقري، وكذلك التخلص من الدهون بالجسم.

اقرأ أيضًا: طعام صحي للتغلب على التسمم

فوائد رياضة اليوغا:

ضغط الدم

تساعد اليوغا في الاسترخا، كما وتعمل على تخفيف التوتر، وهذا ينعكس بدوره على ضبط ضغط الدم.

تحسين الحالة المزاجية

رياضة اليوغا مهمة جدًا في عملية تحسين التوتر، وتعزيز الشعور الإيجابي، مما يؤدي إلى تحسين الشعور بالراحة.

المرونة والقوة الجسدية

تساعد اليوغا عند ممارستها بانتظام، على منح المرونة والقوة للعضلات.

التنفس بشكل صحيح

إن ممارسة اليوغا، هي بالتأكيد تعني التنفس بشكل صحيح، تخلص من التوتر وتحقق الهدوء.

تحسين النوم

تعمل اليوغا على إبعاد الأرق، مما يساعدك على الشعور بالنوم بشكل أفضل.

براء الفار

عرفني الآخرون بتخصص هندسة الاتصالات وأعرف نفسي في الأدب والكتابة..

مقالات مشابهة

ًُأترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن هنا نقدم إعلانات مصرحة من جوجل خالية من آية ضرر قد يلحق بك .. ولضمان إستمراريتنا نرجُ منك تعطيل إلإضافة الخاصة بمنع الإعلانات للإستمتاع بالمحتوى