غير مصنف

إليك الطعام الذي يجعلك تسمن بسرعة !

إن السمنة أحد أهم الأسباب لإرتفاع ضغط الدم والسكر، وأمراض القلب لمستوى قياسي، لهذا السبب، يدعو الكثير من خبراء الصحة العامة إلى رفع سعر الطعام المسبب لها، واليوم في عرب نويد أقدم لكم مجموعة من الأطعمة التي تسبب السمنة وارتفاع الوزن .

السمنة تسبب مشاكل صحية خطيرة

السمنة هي مشكلة صحية عالمية وخطيرة كونها تزيد بشكلٍ كبير من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية وأنواع معينة من السرطان. وقد ترتبط في كثير من الحالات مع بعض المشكلات النفسية والاجتماعية مثل اضطرابات المزاج والاكتئاب واضطرابات الأكل والإحراج والانسحاب الاجتماعي وتدني احترام الذات.

يظن البعض أنه يجب تناول أطعمة لا يشتهيها لكي يتجنب الوزن الزائد أو يتبع حمية معينة؛ ولكن ثبت خطأ هذه النظرية؛ فتناول الطعام الذي تحبه يجعلك أكثر سعادة وحرصًا على نظامك الغذائي، ولكن يجب عليك تقليل الكميات، واستخدام أطباق أصغر حجمًا للأكل قد يساعدك في ذلك.

  • في البداية قم بإجراء تغييرات صغيرة وواقعية في كمية الطعام التي يتم تقليلها لتقليل السعرات الحرارية؛ فبدلًا من كوب الآيس كريم يمكنك تناول نصف كوب، قد ينتهي بك الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية أقل بنسبة 5 إلى 10 بالمائة يوميًا.
  • يجب أن تراجع مع طبيبك كل الأدوية التي تتناولها لمعرفة إذا كانت زيادة الوزن إحدى آثارها الجانبية. 
  • تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم. عندما لا تجعل النوم أولوية لديك، فأنت تهيئ نفسك لزيادة الوزن؛ حيث يرفع التعب الكورتيزول (هرمون الإجهاد)، الذي يعمل كمنشط للشهية، وقد تؤدي قلة النوم إلى أن تكون أقل تحفيزًا للنشاط البدني وأكثر احتمالية للوصول إلى طعام سريع وغير صحي.

احرص على استهلاك الأغذية الصحيّة المتوازنة؛ وأكثر من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات؛ وتجنب الوجبات السريعة التي تكون غالبًا ذات سعرات حرارية أكثر من احتياجك. ولا داعي للذهاب إلى المطعم إذا كنت حريصًا على تناول وجبات صحية، قم بتحضير وجباتك بنفسك، المطعم بلا شك سيمُدك بسعرات حرارية أكثر مما تحتاج.

تجنب تناول الطعام أمام التلفاز، ولا تترك نفسك بلا طعام لفترات طويلة حتى لا تتناول أكثر من اللازم لاحقًا، واعتمد على شرب الكثير من المياه خلال اليوم.

صالح أبوطربوش

ريادي طامح، طالب في علم الحاسوب في الجامعة الأمريكية في مأدبا، مهتم في التقنية والعلوم بشتى مجالاتها، عملت مدير التحرير في شبكة اي توزي التقنية و أنشأت مجموعة من المواقع وعمري لايتجاوز 14 سنة. أتقن اللغة الإنجليزية والعربية وقليلاً من الآرامية مستقبلاً. عرب نويد هو حلم أود تحقيقة

مقالات مشابهة

ًُأترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن هنا نقدم إعلانات مصرحة من جوجل خالية من آية ضرر قد يلحق بك .. ولضمان إستمراريتنا نرجُ منك تعطيل إلإضافة الخاصة بمنع الإعلانات للإستمتاع بالمحتوى